SJ Financial - шаблон joomla Joomla

ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بجامعة المنوفية


بحضور ورعاية الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية اختتم أمس الأول فعاليات جلسات المؤتمر الدولي الثالث لجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية ووحدة زراعة الكبد وقسم التخدير والعناية المركزة بالتعاون مع الجمعية المصرية الالمانية للجهاز الهضمي والكبد والذي عقد على مدار ثلاث أيام بفندق كونراد القاهرة، وحضره عدد كبير من الأطباء والخبراء المصريين المقيمين بانجلترا واساتذة الجراجة بالمانيا والبرتغال وامريكا وجراحين من كليات الطب بالجامعات المصرية المختلفة.

حيث أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بأن "فيروس سي" أصبح معضلة قومية أمام تحديات النهضة الصحية في مصر، وأن الباحثين والخبراء من الأطباء أصبح لديهم تحدي كبير في البحث عن وسائل علاجية قبل الخضوع إلى الجراحة كحل نهائي للقضاء على الفيروس وذلك أملاً في أن تصبح مصر خالية من هذا الفيروس في السنوات القليلة المقبلة. ودعا عبد لخالق إلى حملة قومية يقودها معهد الكبد جامعة المنوفية ويشارك فيها الجامعات المصرية للتوعية بخطورة الفيروس وضرورة القضاء عليه.

وقال الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية أن الجامعة حريصة على إقامة مثل هذه المؤتمرات التي أصبحت ملحة للوقوف أمام أمراض العصر المستعصية كفيروس سي. وأن الجامعة تدعم معهد البكد القومي بكافة الوسائل التي تجعله قادر على استقبال أعداد أكبر من المرضي وتقديم الحلول العلاجية المناسبة لهم. حيث سجلت وحدة زراعة الكبد بالمعهد مؤخرًا ما يقرب من 229 حالة زراعة للكبد ناجحة مع إنتهاء مارس الماضي، كما أن المعهد في طريقه لإفتتاح المستشفى الجديد خلال شهر ونصف. 

وقد أكد الدكتور أحمد الشعراوي عميد معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية بأن الهدف من المؤتمر هو البحث عن الجديد في علاج أمراض الكبد والقنوات المرارية وأحدث وسائل تكنولوجية المناظير في جراحة الكبد. وأن المعهد من خلال ذلك المؤتمر يسعى إلى تدريب الأطباء بالمعهد والجامعات المصرية بكل ما هو جديد حتى نستطيع القضاء على أمراض الكبد في مصر خلال العشر سنوات القادمة.

وعن فعاليات المؤتمر، تحدث الدكتور أحمد نصار استاذ جراحة المناظير والجهاز الهضمي بجامعة جلاسكو بانجلترا عن ما تم في ورشة عمل جراحة المناظير والتي عقدت قبل انعقاد المؤتمر بيومين لتدريب الجراحين لاكتشاف القنوات المرارية وعلاج الحالات الطارئة والمعقدة باستخدام أحداث تقنيات العلاج بالمنظار والتي أثبتت نجاحها عبر حيوانات التجارب، وأن هذه الورشة قد استفاد منها ما يقرب من 50 طبيب جراح من داخل المعهد وكليات الطب من الجامعات المختلفة في كيفية التعامل مع الحصوات المرارية من خلال آليات معينة لسحبها أو من خلال استخدام منظار داخل منظار وذلك من خلال عمليتى الجراحة التي تمت بالمعهد. 

وفي هذا السياق وما تم في ورش العمل، تحدث الدكتور فاليشيا رئيس الجمعية البرتغالية لجراحات المناظير- جامعة مينهو - البرتغال عن الجراحة التي اجراها لمريضة تعاني من التهاب حصوي مزمن بالمرارة وعمل فتحة بالقناة المرارية الرئيسية لاكتشاف واستخلاص ما بها من حصوات وذلك بعد إلقاء محاضرة وورشة عمل عن استخدام المنظار الداخلي للقنوات المرارية. 

وعن أهم المحاور التي نوقشت بجلسات المؤتمر، أشار الدكتور خالد أبو العلا رئيس قسم جراحة الكبد والقنوات المرارية بالمعهد ورئيس المؤتمر أن المحاور قد تنوعت ما بين الجراحة بالمنظار والزراعة، وذكر منها: استخدام ميكنة جديدة لضخ الدم بالكبد المنزوع من الموتى، العلاقة بين زراعة البكد ووجود أمراض تعتمد على حجم المرض ، زراعة الكبد الماضي والحاضر والمستقبل، إصابة الاوعية الدموية للكبد، علاج أورام القنوات المرارية ، استخدام خصائص "ميلان" في زراعة الكبد للمرضى الذين يعانون من أورام الكبد ، الجديد في طرق القضاء على المضاعفات التي تحدث للمتبرعين بجزء من الكبد. 

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Tomato Green Blue Cyan Dark_Red Dark_Blue

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction